55 شهيدا في غزة.. «اسرائيل» تكشّر عن انيابها.. يدٌ ترتكب مجازر وأخرى «تفتتح سفارة»

14 مايو 2018آخر تحديث :
55 شهيدا في غزة.. «اسرائيل» تكشّر عن انيابها.. يدٌ ترتكب مجازر وأخرى «تفتتح سفارة»

– القيادة الفلسطينية اعلنت الحداد 3 أيام

– ردود افعال عربية ودولية تدين المجزرة ونقل السفارة الى القدس

رام الله- تقرير صدى الاعلام – وكالات

آثر الاحتلال الاسرائيلي، على جعل اليوم الاثنين، من أكثر الايام دموية، ووصمة عار جديدة تدبغ على جبين حكومة ما انفكت تفتك بشعب أعزل، قتلا ودمارا وخرابا، حيثما حل جيشها وارتحل.

فبينما كانت حكومة الاحتلال الاسرائيلي بزعامة رئيسها بنيامين نتنياهو، “تحتفل” اليوم في العاصمة المحتلة القدس، بافتتاح مقر السفارة الامريكية الجديد، تنفيذا لوعد دونالد ترامب المشؤوم الذي سار على ذات النهج الذي سار عليه “بلفور” بمنح ما لا يملك لمن لا يستحق، كانت قوات الاحتلال في الجانب الآخر من فلسطين، تفتك بأبناء شعبنا مخلفة 55 شهيدا (والحصيلة في ازدياد مستمر) وأكثر من 2500 جريح، المئات منهم في حالة الخطر والخطر الشديد، ومن بينهم مسعفون وصحفيون وذوي احتياجات خاصة.

مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة، حينما واجه “مليونية العودة” التي نظمها ابناء شعبنا في الذكرى السبعين لنكبة شعبنا الفلسطيني.

تواصل مسيرات العودة

وفي السياق، اعلنت اللجنة التنسيقية العليا لمسيرات العودة استمرار المسيرات بشكل يومي وخاصة في ايام الجمعة.

قمع مسيرات في القدس

وفي القدس المحتلة، وعلى بعد بضعة امتار من مقر “السفارة الامريكية” الجديد، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المشاركين في مسيرة سلمية نظمها مقدسيون واهالي الـ 48، تنديدا بافتتاح مقر السفارة، واعتدت بالضرب على عدد من المشاركين فيها.

مواجهات في قلنديا

وفي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، أصيب 11 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، احدهم جراحه خطرة، اضافة الى اصابة العشرات بالاختناق وحالات إغماء، خلال المواجهات التي اندلعت بالقرب من الحاجز العسكري المقام على اراضي المخيم، بعد قمع مسيرة إحياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

الخليل

وفي الخليل جنوب الضفة، انطلقت مسيرة من مسجد الحسين بن علي في المدينة، بدعوة من القوى الوطنية، واندلعت على اثرها مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة.

واطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع على الشبان المتظاهرين وباتجاه منطقة باب الزاوية، ما دفع عددا من التجار إلى اغلاق محالهم التجارية.

القيادة الفلسطينية تعلن الحداد

وفي سياق ردود الفعل الرسمية، قال الرئيس محمود عباس إن ما جرى في القدس اليوم هو افتتاح لبؤرة استيطانية أميركية وليست سفارة.

وأعلن الرئيس، في كلمته بمستهل اجتماع القيادة الطارئ في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، عن تنكيس الأعلام غدا لمدة ثلاثة أيام حدادا على أرواح الشهداء، كما أعلن الإضراب غدا لمناسبة ذكرى النكبة.

عشراوي

بدورها، ناشدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي المجتمع الدولي وقف المجزرة المستمرة التي ترتكبها إسرائيل ضد شعبنا الاعزل والمحاصر في قطاع غزة.

خالد

بدوره، دعا تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الى التطبيق الفوري لجميع القرارات التي صدرت عن المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الاخيرة قبل أيام بدءا بوقف التنسيق الأمني فورا مع سلطات الاحتلال مرورا بسحب الاعتراف بدولة الاحتلال الاسرائيلي وانتهاء بوقف العمل بجميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

الهباش

وفي السياق ذاته، طالب قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال من أجل وقف العدوان السافر والمجزرة الإرهابية التي تنفذها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في القدس والضفة والغربية وقطاع غزة قبل فوات الأوان.

عربيا ودوليا

الامم المتحدة

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، عن “قلقه العميق” إزاء الوضع في غزة، قائلا للصحفيين: “نشهد تصعيدا في النزاعات (…) أشعر بالقلق الشديد اليوم للأحداث في غزة مع سقوط عدد مرتفع من القتلى”.

فرنسا

ودعت فرنسا الى تجنب “تصعيد جديد” في الشرق الأوسط والى عدم استخدام القوة، مشددة على “وجوب حماية المدنيين”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان “بعد أسابيع من العنف، وفي مواجهة العدد المتزايد للضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة حتى اليوم، تدعو فرنسا السلطات الإسرائيلية الى ممارسة ضبط النفس باستخدام القوة التي يجب ان تكون متكافئة”.

وختم مذكرا بـ”واجب حماية المدنيين، لا سيما القصَّر، وحق الفلسطينيين في التظاهر السلمي”.

بريطانيا

ودعت بريطانيا إلى “الهدوء وضبط النفس” في قطاع غزة الاثنين بعد اشتباكات عنيفة سبقت افتتاح السفارة الاميركية الجديدة في القدس، بحسب ذكرته وكالة “فرانس برس” نقلا عن المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا.

وقال المتحدث: “نحن قلقون إزاء التقارير عن العنف وفقدان الأرواح في غزة، وندعو إلى الهدوء وضبط النفس”.

العفو الدولية

ودعت منظمة العفو الدولية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الكف عن استخدام القوة المفرطة بشكل ممنهج خلال التظاهرات الفلسطينية.

موغيريني

ودعت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إلى “أقصى درجات ضبط النفس” بعد مقتل 45 فلسطينيا بنيران الجنود الاسرائيليين خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

السلمي

وطالب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، مجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري والعاجل وتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية لوقف المذابح الدموية التي تقترفها قوة الاحتلال الغاشمة (إسرائيل) بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

ودعا السلمي مجلس الأمن الدولي لاستنكار وإدانة هذه الجرائم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، والعمل الجاد لوقفها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

التعاون الإسلامي

واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة اعتداءً يستهدف الحقوق التاريخية والقانونية والطبيعية والوطنية للشعب الفلسطيني، ويقوّض مكانة الأمم المتحدة وسيادة القانون الدولي.

وأعربت المنظمة، عن رفضها بشكل قاطع لهذا القرار غير المشروع وأدانته بأشد العبارات.

ورأت أن الإدارة الأميركية قد نقضت تعهداتها الخاصة وعبرت عن ازدرائها وعدم احترامها التامّين للحقوق الفلسطينية المشروعة وللقانون الدولي.

الحريري

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استياء لبنان الشديد من قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأكد الحريري موقف لبنان الرافض لإعلان القدس عاصمة لإسرائيل. واعتبر أن نقل السفارة الأميركية خطوة  تضع كل المسارات السلمية في المنطقة أمام جدارٍ مسدود.

أبو الغيط

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه من المشين أن نرى دولاً تشارك الولايات المتحدة واسرائيل احتفاءهما بنقل سفارة الأولى إلى القدس المُحتلة، في مخالفة واضحة وجسيمة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الامن .

وأضاف، “إن الدول المحترمة التي تنظر بمسؤولية للقانون وللمجتمع الدولي وحقوق الفلسطينيين امتنعت جميعاً عن المشاركة في هذا الهزل”.

وأكد أن دماء الشهداء الفلسطينيين اليوم برصاص الاحتلال، يجب أن تدق ناقوس الخطر وترسل رسالة تحذير لكل دولة لا تجد غضاضة في التماشي مع المواقف غير الاخلاقية او القانونية التي نتابعها.

من جانبه، شدد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام الوزير مفوض محمود عفيفي، على أن الجامعة العربية تُتابع تطورات الموقف بشكل حثيث، وأنها ستستمر في مواصلة المعركة الدبلوماسية دفاعاً عن هوية، ومكانة القدس ووضعها التاريخي والديني.

مفتي الديار المصرية

بدوره، أكد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، أن إقدام الرئيس الأميركي دونالد ترمب على نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس المحتلة والاحتفال بتدشين هذه السفارة المزعومة بالتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة فلسطين هو استفزاز صريح وواضح لمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم على وجه الأرض.

الأردن

وأكدّ وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، أن افتتاح السفارة الأميركية في القدس، واعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل، يمثل خرقاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وقال المومني إنّ موقف الأردن ثابت في رفض القرار الأميركي واعتباره منعدماً، مشيرا إلى أنّه إجراء أحادي باطل لا أثر قانونيا له.

وأضاف أن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية.

الجامعة العربية

وطالبت جامعة الدول العربية، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنفاذ قراراته خاصة في توفير الحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته.

وأكدت الجامعة في بيان صادر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة لمناسبة الذكرى السبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، اليوم الاثنين، “بأن القدس الشرقية هي عاصمة لدولة فلسطين، وهي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وأن تلك الحقيقة لا يُغيرها قرار مُجحف، ولا ينتقص من شرعيتها أي إجراءات باطلة”.

الاخبار العاجلة