صحيفة The Marker تتسآءل من يدير معبر كرم أبو سالم؟ وزارة الجيش أم الشاباك؟

18 أغسطس 2018آخر تحديث :
صحيفة The Marker تتسآءل من يدير معبر كرم أبو سالم؟ وزارة الجيش أم الشاباك؟

ترجمة صدى الإعلام

فتحت صحيفة”The Marker” المتخصصه فى الصفقات وإدارة الأعمال التجاريه، ملف معبر أبو سالم وتساءلت
من يدير معبر كرم أبو سالم؟ وزارة الجيش أم الشاباك؟

“نسيم غان” وهو خريج الشاباك المسؤول منذ 10 سنوات عن إدارة المعبر .
ووفقا لوزارة جيش الإحتلال فقد فاز نسيم بمناقصة لتوريد وتشغيل خدمات معبر كرم أبو سالم مرة أخرى قبل أشهر قليله ومن المتوقع أن يدير خدمات النقل فى المعبر خلال السنوات الخمس المقبلة.
نسيم غان وهو ضابط سابق فى جهاز الشاباك يوفر من خلال عمله خدمات النقل التجارى من خلال بعض مكاتب وشركات النقل ووفقاً لمصدر فلسطيني يعرف عمله يعمل غان في مجال العمليات على الجانب الفلسطيني من المعبر ويوظف العمال أيضاً.
نسيم غان من جانبه رفض التعليق على هذه القضية.

يتضمن النقل في كرم أبو سالم دفع رسوم على حركة نقل البضائع من وإلى قطاع غزة بواقع:

700 شيكل شاحنه كبيرة”جار ومجرور”.

400-500 شيكل للشاحنات الصغيره

400-600 شيكل لشاحنات الوقود.

تذهب هذه الأموال من رسوم النقل إلى وزارة الحرب وإلى السلطة الفلسطينية لكن غان على الأقل بشكل غير مباشر “كشخص يدير المعبر” يتمتع بجزء من هذا الدخل.

وزارة الجيش عقبت على ذلك بالقول إن “شركة نسيم غان “لا تدير المعبر ولكنها توفر فقط موردا لخدمات التفريغ والتحميل والنقل لوزارة الحرب التي تدير المعبر.
هذه الخدمات التي استوفت العديد من الشركات شروط العرض بما في ذلك نسيم غان التي فازت بالمناقصة بعد تقديمها أفضل عرض.
فترة الاتفاق هي سنة واحدة مع إمكانية التمديد لمدة أربع سنوات أخرى وكذلك بمدى إلتزام المورد بالشروط والمواصفات المتفق عليها ومن المتوقع أن تكون المناقصه القادمه بعد خمس سنوات.

يذكر أن معبر كرم أبو سالم يمكنه العمل بطاقه كبيره حيث يمكن مرور أكثر من 1000شاحنه يوميا فى الوضع الطبيعى
ولكن بوقتنا الحالى يخضع للتقديرات الأمنيه بحيث يدخل فى أحسن الأحوال 700شاحنه وقد ينخفض لأقل من 200 شاحنه حسب المزاج الأمنى للإحتلال.

المصدر صحيفة The Marker
الاخبار العاجلة