اليونان تستعد لانتخاب أول رئيسة في تاريخها

22 يناير 2020آخر تحديث :
اليونان تستعد لانتخاب أول رئيسة في تاريخها
صدى الاعلام- اثينا:  تستعد اليونان، اليوم الأربعاء، لانتخاب القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو، رئيسة للجمهورية لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل الى هذا المنصب الذي يعتبر فخريا بشكل عام.

والرئيسة الحالية لمجلس الدولة المدافعة بشدة عن قضايا البيئة، يُرتقب أن تنتخب اعتبارا من الدورة الاولى للاقتراع بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بأصوات 260 نائبا على الأقل من أصل 300، وهو أمر لم يحصل سابقا في انتخابات رئاسية يونانية.

وقال رئيس الحكومة المحافظ إن إيكاتيريني ساكيلاروبولو هي مرشحة “الوحدة” و”التقدم”، وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.

وفور تسميتها في 15 كانون الثاني/يناير في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة باجماع في مجتمع يعتبر ذكوريا الى حد كبير، ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

وقال رئيس الوزراء “لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل”. وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وأضاف “نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزا بحق النساء” لكن “هذا الأمر يتغير من الآن فصاعدا، بدءا بقمة هرم” السلطة.

وكانت ساكيلاروبولو قد حققت اختراقا في هذا المجال، حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في تشرين الأول/اكتوبر 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق الكسيس تسيبراس.

ولا تنتمي ساكيلاروبولو الى أي حزب سياسي وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة.

الاخبار العاجلة