الغارديان: ترامب أشعل النار في القدس دون خطة لإطفائها

16 مايو 2018آخر تحديث : الأربعاء 16 مايو 2018 - 7:19 مساءً
الغارديان: ترامب أشعل النار في القدس دون خطة لإطفائها

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، مقالا بعنوان “ترامب أشعل الكبريت في القدس دون خطة لإطفاء الحريق”.

تنتقد الكاتبة البريطانية راشيل شابي، وهي كاتبة المقال، قرار الرئيس الامريكي بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بشدة، وقال إن هذا يعتبر بمثابة إشعال نيران في صفوف الفلسطينيين.

وتساءلت الكاتبة في مقالها “ألم يعرف ترامب أن إشعال النيران المتعمدة بحاجة إلى خطة لإطفاء الحريق”.

وأضافت أن الجانب الأمريكي لم يدرك حتى اللحظة أهمية القدس بالنسبة للفلسطينيين، الذين جعلوا المدينة قضية جوهرية في مفاوضاتهم مع إسرائيل، والتي ستكون العمود الأساس لأي اتفاق مستقبلي مع الجانب الإسرائيلي.

وقالت الكاتبة إن الصور القادمة من المنطقة تظهر الحقيقة بوضوح، ففي الإطار الأول، هناك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينظر “كقط حصل على قشدة اللبن”، جالسا بجوار إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر في افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة التي نُقلت فقط للقدس.

وأضافت: في الإطار الثاني هناك غزة التي يغطيها دخان قنابل الغاز أثناء الاحتجاجات التي (استشهد فيها اكثر من 60 فلسطينيا واصيب اكثر من 2500 بنيران إسرائيلية).

وتتابع: ربما عند النظر في هذه الصور لاحظ بشكل غريب مفاوض السلام الأمريكي السابق مارتن انديك أن التناقض كان لحظة حلوة ومرة.

ورأت الكاتبة أن هذه ليست الازدواجية المعتادة، في عشية يوم الذكرى الـ 70 لتأسيس “دولة إسرائيل” المتزامنة مع النكبة الفلسطينية التي أجبر فيها مئات آلاف الفلسطينيين على ترك منازلهم أو هربوا منها جراء الحرب التي قادت لقيام “دولة إسرائيل”.

وتشير الى ان هذا التصعيد العنيف المتصاعد الذي تم التنبؤ به، كان نتيجة للقلب المتعمد للاتفاقيات الدولية.

واتهمت الكاتبة، في نهاية مقالها، الرئاسة الأمريكية بأنها تشعل الكبريت وتلقي به في برميل بارود في القدس التي يعتبر المجتمع الدولي نصفها محتلا من قبل إسرائيل وكان من المفترض أن تصبح العاصمة المستقبلية للدولة الفلسطينية.

 وختمت: لا توجد محادثات جديدة في الكواليس ولا دبلوماسية دولية ولكن تمتمات عديدة من ترامب حول إنهاء صفقة جيدة.

الاخبار العاجلة