أمريكا.. الكنيسة الميثودية تدين الفصل العنصري الإسرائيلي

18 يونيو 2022آخر تحديث :
الفصل العنصري

صدى الإعلام: أدان مؤتمر نيو إنغلاند للكنيسة الميثودية المتحدة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بأغلبية 88 إلى 12 في المئة (من أصل 354 صوتا) ليصبح بذلك أول تجمع من تلك الطائفة يعالج قضية الفصل العنصري.

وتأتي هذه الخطوة في لحظة حاسمة في الحركة الأكبر من قبل الكنائس المسيحية لمهاجمة معاملة الفصل العنصري للفلسطينيين بالاسم .

وقد صوتت الكنيسة المشيخية ضد الفصل العنصري في الأسبوع الأول من شهر يوليو، ومن المتوقع أن تصوت الكنيسة الأسقفية على الفصل العنصري في الأسبوع القادم.

ورفض قرار الكنيسة الميثودية “أي محاولات للمساواة بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية، من حيث ان هذه الاتهامات الفارغة تسعى إلى حماية إسرائيل من المسؤولية عن سياساتها وأفعالها، وتثبيط الأخرين عن الوقوف مع شعب معذب ومضطهد.


منظمة العفو الدولية – نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين


وخلال شهر مارس كشفت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، أن المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، رفع تقريراً إلى مجلس حقوق الإنسان، خلص فيه إلى أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة يرقى إلى “مستوى الفصل العنصري”.

وأوضحت “أمنستي” أن التقرير المرتقب للمسؤول الأممي، يركز بشكل خاص على قضية “الفصل العنصري”، حيث توصل التقرير إلى أن اليهود الإسرائيليين والفلسطينيين في الأراضي المحتلة يعيشون “في ظل نظام واحد يميّز بين الناس في توزيعه للحقوق والمزايا، على أساس الهوية القومية والعرقية”.

ويوضح أن النظام القائم “يضمن سيادة مجموعة واحدة على حساب الأخرى”، ويكشف كيف أن هذا النظام “يمنح مجموعة عرقية قومية إثنية حقوقا ومزايا وامتيازات كبيرة”، ويقصد الإسرائيليين، بينما يُخضع مجموعة أخرى عمدا لـ”العيش خلف الجدران والحواجز، وتحت حكم عسكري دائم”، ويقصد الفلسطينيين.

ويخلص إلى أن هذا “يستوفي المعيار الاستدلالي السائد لوجود الفصل العنصري”.

 

الاخبار العاجلة